فيروزا
أهلا بزوار منتدانا ... انضمو إلينا وتذوقوا إبداع أعضائنا

هل أصبح خريجي التعليم الفني والمهني خارج دائرة اهتمام الحكوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هل أصبح خريجي التعليم الفني والمهني خارج دائرة اهتمام الحكوم

مُساهمة من طرف د.عبد الله في الأحد 21 أكتوبر - 9:28

هل أصبح خريجي التعليم الفني والمهني خارج دائرة اهتمام الحكومة ؟؟! التربية ترفض التعيين بحجة الاختصاص.. ووزارات الدولة ترفض بحجة الملاك !!





خريجي التعليم الفني والمهني بادلب ( معاهد وثانويات ) أصبحوا اليوم وأكثر من إي وقت مضى في قلق على مستقبلهم بعد أن أوصدت الجهات الرسمية المعنية الأبواب أمامهم في الحصول على إية فرصة عمل سواء في مديرية التربية أو الزراعة أو الشؤون الاجتماعية والعمل .. فقد رفضت مديرية التربية تعينهم بدعوى أن هؤلاء الخريجين ضعفين في المواد الأساسية للتعليم العام أو بالتعليم المهني أو التقني بدعوى عدم وجود شواغر ومحدودية عدد المدارس التي تستوعبهم ..ولما قلنا لهم أنكم لم تعينوا أحد هذا العام في الوقت الذي عين أعداد لا بأس منهم في الأعوام الماضية وكالة أو ساعات أو تكليف أو بدل أمومة .. قالوا هذه تعليمات وزير التربية هذا العام ولما طلبنا التعليمات خطياًً قالوا أنها تعليمات شفهية !! في الوقت الذي يتزايد ويتراكم عدد الخريجين فمثلاًً معهد الفنون النسوية بلغ أكثر من أربعة ألاف خريجة .
بينما أوصدت الجامعات أيضاًً الأبواب أمام متابعتهم الدراسة الجامعية وتم تخفيض نصاب المواد الفنية بالتعليم الأساسي من أربع ساعات أسبوعياً إلى ساعتين لتصبح تكميل نصاب لاختصاصات التعليم الأساسي.. وإذا كان المقابل لذلك التعيين لدى وزارات الدولة الأخرى فإن الأبواب فيها كانت أشد إغلاقاًً من مديرية التربية. والحجة هنا بأنه لا يوجد في ملاك تلك الوزارات وظائف أو شواغر لخريجي التعليم الفني والمهني .. ومع ازدياد عدد الخريجين عاماًً بعد أخر من الثانويات الفنية والمعاهد الفنية والمهنية يبقى السؤال ؟

- ما الهدف إذاًً من التعليم الفني والمهني ؟؟

* وما مبرر استمرار تجاهل هؤلاء الخريجين إلى هذا الحد ؟

*- التربية ترفض التعيين بحجة الاختصاص:

من خلال متابعتنا لمشكلة حجب فرص العمل عن خريجي التعليم الفني والمهني بإدلب وجدنا أن ما قدمته بعض الجهات المعنية من مبررات وأسباب وأسباب غير دقيق وعادل . وأن هناك فرصاًً مناسبة لهم لكنها أعطيت للغير سنتناولها لاحقاًً...

ولنعد إلى مديرية التربية أولاًً. حيث هناك مجموعة من الثانويات الفنية النسوية في مناطق ونواحي المحافظة إضافة إلى معهد الفنون النسوية بإدلب الذي يستوعب /750/طالبة من خريجات الثانويات الفنية النسوية . وتخرج منه حتى الآن أكثر من /2000/ طالبة.. وربما كانت الفرصة الوحيدة لهذه الخريجات في عام 2005 حيث أعلنت وزارة التربية وبعد سنوات طويلة عن مسابقة لخريجات معاهد الفنون النسوية. وتقدم إليها من ادلب حوالي /1500/ خريجة بينما بلغ عدد الناجحين /22/ خريجة فقط لا غير إي نسبة 1.5% من المتقدمات . وتم تعيينهن في العام الدراسي 2006-2007 ومنهن سبعة من ( خارج المحافظة ) . !! كما تمكن عدد محدد لا يتجاوز أصابع اليد من الحصول على وكالة أو ساعات بشكل ما بينما بقي العدد الأكبر خارج الدائرة بانتظار فرصة عمل.

وإذا كانت حجة مديرية التربية ضعف الخريجات في التعليم العام فإن خريجوا التعليم الفني والمهني والتقني أو الزراعي ليسو أفضل من التعليم العام ومع ذلك تم تعيين العديد منهم . وتجربة تعيين خريجي التعليم الفني والمهني سابقاًً في التعليم العام لم يثبت فشلها..

وإذا كان هناك من تراجع أو فشل في التعليم العام فهذه مسؤولية الجهات المعنية بالتربية أولاً .. بينما هناك مواد من مناهج الفنون النسوية تدرس في التعليم الأساسي ويمكن أن يقوم بتدريسها خريجات التعليم الفني النسوي مع أكمال النصاب بمواد فنية أخرى ..

وهكذا يمكن القول بأنه وفي ظل الوضع الراهن مازال الأمل في الحصول على فرصة عمل لدى مديرية التربية أصبح ضعيفاًً جداًً مع محدودية المسابقات وندرة الشواغر والوظائف وعدم التنسيق في التعليم الفني والمهني ..

-* وزارات الدولة ترفض التعيين بحجة الملاك:

لدى متابعتنا مسألة عدم تعيين خريجي التعليم الفني والمهني لدى بعض المديريات التي تضم بعض اختصاصات في المديريات المختلفة ...

تبين أن هناك اختصاصات مطابقة لاختصاصات الفنون النسوية . بل أن بعض هذه المديريات أبدت رغبتها في تعيين بعض الخريجات من اختصاصات محددة ومن خلال الترشيح من مكتب التشغيل لدى مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل.

ولكن تلك الدوائر اصطدمت برفض وزارة الزراعة والوزارات الأخرى بدعوى عدم وجود اختصاصات فنون نسوية في ملاك المديريات المعنية ... في الوقت الذي يضم بعضها أقسام لتنمية المرأة الريفية والصناعات الغذائية والتأهيل والتدريب.. في الوقت الذي تستعين فيه تلك المديريات المعنية ... في الوقت الذي تستعين فيه تلك المديريات بمهندسين زراعيين أو بمدربين من المنظمات والجهات المختلفة لتنفيذ دورات خياطة وتطريز واقتصاد منزلي وصناعات غذائية وسجاد ... رغم وجود خريجات من معهد الفنون النسوية لهذه الاختصاصات وبالمئات!؟

*هل يمكن الحل بتعديل المناهج :

المهندس محمد سميسم المدير المساعد التعليم الفني في مديرية التربية تحدث عن سلم أولويات التعيين الفني النسوي ..وأن هناك اهتمام من قبل وزارة التربية في تطوير وتعديل مناهج التعليم الفني بأنواعه وإحداث مهن جديدة تكون مرغوبة في الأسواق والشركات الخاصة ...

كما أكدت الآنسة ميلاء صبري رئيسة دائرة التعليم الأساسي بأنه لا يوحد إمكانية لتعيين خريجات التعليم الفني النسوي في التعليم الأساسي وأن مديرية التربية مؤسسة تعليم وليست مؤسسة تشغيل !!!

بينما طالبت السيدة نضال حداد عضو المكتب التنفيذي لمجلس محافظة ادلب لقطاع التعليم بإيجاد حرف ومهن جديدة في التعليم الفني والمهني والنسوي تكون مطلوبة للحياة العملية والدولة.ويجب عل شركات الكونسروة مثلاً أن لا تعين إلا خريجوا وخريجات التعليم المهني والفني وأن يكون هذا التعين شرط أساسي لترخيص الشركات الصناعية الخاصة . فهناك مثلاً اختصاص اقتصاد منزلي أو صناعات غذائية في المعهد الفنون النسوية والخريجات لا يجدن عملا ًً وبذلك يمكن أن يكون لهن فرص عمل في شركات الصناعات الغذائية الحكومية الخاصة ... والأهم الاقتصار على مهن وحرف منذ عشرات السنين .
avatar
د.عبد الله
المدير العام
المدير العام

ذكر
عدد الرسائل : 197
العمر : 30
الوظيفة : مدير منتدى انترنت
العمل/الترفيه : طالب جامعي
الدولة : سوريا
تاريخ التسجيل : 16/10/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://firoza.tk

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى