فيروزا
أهلا بزوار منتدانا ... انضمو إلينا وتذوقوا إبداع أعضائنا

الصلة بين الكويكبات والنيازك.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الصلة بين الكويكبات والنيازك.

مُساهمة من طرف د.عبد الله في الأربعاء 21 نوفمبر - 11:43

نظرياً، تتكون الكويكبات والنيازك من نفس العناصر الأساسية، ولكن الكويكبات تكون أكبر حجماً بكثير، ولكن اعلماء وجودوا إختلافات كيميائية كثيرة بين الإثنين. وقد قامت المركبة الفضائية اليابانية هايابوسا بتجميع بيانات جديدة حول الكويكب إيوتوكاوا التس زارت الأرض مؤخراً، وتظهر التحاليل بأن هناك سبب فعلي لهذه الإختلافات الكيميائية. وهو بسبب التأثير الطويل المدى لتعرضها للإشعاعات الشمسية والكونية والذي عمل على تغيير معالم سطح الكويكبات ولتختلف عن النيازك.

يعتقد العلماء بأن الكويكبات والنيازك صنعتا م نفس المواد. ولكن حتى فترة قريبة. كانت البيانات مغايرة تماماً للإعتقادات. عندما قارن الباحثون إنعكاسات الأشعة تحت الحمراء من الكويكبات (كما قيس من الأرض) والنيازك( التي جمعت على الأرض)، حيث وجدوا إختلافات كثيرة كفيلة بإثارة الشكوك حول ما إذا كانت الكويكبات هي المصدر الرئيسي للنايازك على الأرض.

وتم تحليل المقارنات بين الكويكب إيتوكاوا بعينات النيازك الحالية الموجودة ، والتي ت}كد على الإختلاف الواضح في نمط الإنعكاس بين الكويكبات والنيازك الحجرية العادية(Chondrites)، الصنف الأكثر شيوعاً في النيازك.

يقول تاكاهيرو هيروي باحث كبير في جامعة براون ومؤلف البحث:" النيازك الحجرية وفيرة جداً، ويجب أن يكون هناك الكثير من المصادر الكويكبية، ولكننا لا نستطيع أن نجد أي تناظر واضح بينهما حتى الآن. ولكن هذه التحليلات سوف تساعدنا كثيراً".

المصدر الأصلي: نشرة أخبار جامعة براون

_________________
avatar
د.عبد الله
المدير العام
المدير العام

ذكر
عدد الرسائل : 197
العمر : 30
الوظيفة : مدير منتدى انترنت
العمل/الترفيه : طالب جامعي
الدولة : سوريا
تاريخ التسجيل : 16/10/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://firoza.tk

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى