فيروزا
أهلا بزوار منتدانا ... انضمو إلينا وتذوقوا إبداع أعضائنا

الموسيقار عمار الشريعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الموسيقار عمار الشريعي

مُساهمة من طرف إياس في الأحد 25 نوفمبر - 23:38

قبل أن تقرأ عنه

تذكر معي موسيقا مسلسل رأفت الهجان ...ستعرف من هو العبقري الذي أبدعها



عمار الشريعي
موسيقار ومؤلف وناقد موسيقي مصري شهير. له علامات وبصمات في الموسيقى الآلية والغنائية المصرية، بالإضافة إلى الموسيقى التصويرية للكثير من الأفلام "فيلم" والمسلسلات التليفزيونية ، ورغم أنه كفيف البصر ، إلا أنه نبغ في الموسيقى ، حتى أصبح من عمالقة المؤلفين الموسيقيين المصريين ، وله برنامج إذاعي "إذاعة" شهير اسمه غواص في بحر النغم بالإضافة إلى برنامج تليفزيوني على قناة دريم يسمى برنامج سهرة شريعي.


حياته
ولد عمار الشريعي في سمالوط إحدى أعمال محافظة المنيا بصعيد مصر في 16 إبريل عام 1948 م . تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي في مدرسة طه حسين الثانوية للمكفوفين بالقاهرة حيث تخرج منها عام 1966 م والتحق بكلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية بجامعة عين شمس والتي تخرج فيها عام 1970 م .


المؤهلات العلمية
درس بمدرسة المركز النموذجي لرعاية وتأهيل المكفوفين.
ليسانس الآداب ، قسم لغة إنجليزية، كلية الآداب ، جامعة عين شمس ، عام 1970.
تلقى علومه الموسيقية ودرس التأليف الموسيقي عن طريق مدرسة هادلي سكول الأمريكية لتعليم المكفوفين بالمراسلة.
تلقى علوم الموسيقى الشرقية على يد مجموعة من الأساتذة الكبار بمدرسته الثانوية في إطار برنامج مكثف أعدته وزارة التربية والتعليم خصيصاً للطلبة المكفوفين الراغبين في دراسة الموسيقى .
التحق فترة وجيزة بـالأكاديمية الملكية البريطانية للموسيقى.

المشوار الفني
خلال فترة دراسته ، وبمجهود ذاتي ، أتقن العزف على آلة البيانو والأكورديون والعود ثم أخيراً الكي - بورد ، بدأ حياته العملية عام 1970 م – وعقب تخرجه من الجامعة مباشرةً - عازفاً لآلة الأكورديون في عدد من الفرق الموسيقية التى كانت منتشرة في مصر آنذاك ، ثم تحول إلى الكي - بورد " الأورج " حيث بزغ نجمه فيها كأحد أبرع عازفي جيله ، واعتبر نموذجاً جديداً في تحدى الإعاقة نظراً لصعوبة وتعقيد هذه الآلة واعتمادها بدرجة كبيرة على الإبصار .
اتجه إلى التلحين والتأليف الموسيقى حيث كانت أول ألحانه " إمسكوا الخشب " للفنانة مها صبرى عام 1975 م ، وزادت ألحانه عن 150 لحناً لمعظم مطربي ومطربات عصره أمثال شادية ، وردة ، ميادة ، عفاف راضى ، نادية مصطفى ، أنغام ، لطيفة ، أصالة ، هدى عمار ، غادة رجب ، على الحجار ، محمد الحلو ، مدحت صالح ، محمد ثروت ، محمد منير ، ماهر العطار ، حسن فؤاد ، طارق فؤاد ، عبد الله الرويشد .
تميز في وضع الموسيقى التصويرية للعديد من الأفلام والمسلسلات التليفزيونية والإذاعية والمسرحيات والتى نال معظمها شهرة ذائعة ، وحصل العديد منها على جوائز على الصعيدين العربى والعالمي .
فى عام 1980 م كون فرقة الأصدقاء والتى كانت تضم منى عبد الغنى ، حنان ، علاء عبد الخالق وقد حاول من خلالها مزج الأصالة بالمعاصرة وخلق غناء جماعي حديث يتصدى لمشاكل المجتمع في تلك الفترة .
اهتم اهتماماً كبيراً بأغانى الأطفال فقام بعمل أغانى احتفالات عيد الطفولة تحت رعاية السيدة سوزان مبارك لمدة 12 عاماً متتالية ، وشارك في هذه الأعمال مجموعة من كبار الممثلين والمطربين مثل عبد المنعم مدبولى ، نيللى ، صفاء أبو السعود ، لبلبة ، عفاف راضى .
أولى اهتماماً كبيراً لاكتشاف ورعاية المواهب الجديدة مثل منى عبد الغنى ، حنان ، علاء عبد الخالق ، هدى عمار ، حسن فؤاد ، ريهام عبد الحكيم ، مي فاروق ، أجفان الأمير ، آمال ماهر ، وحديثاً أحمد على الحجار ، سماح سيد الملاح .
تولى منذ عام 1991 م وحتى عام 2003 وضع الموسيقى والألحان لاحتفاليات أكتوبر التى تقيمها القوات المسلحة المصرية بالتعاون مع وزارة الإعلام والتى تعتبر ذروة احتفالات جمهورية مصر العربية بانتصارات أكتوبر المجيدة والتى قام تحت رعاية وحضور سيادة الرئيس محمد حسنى مبارك .
فى عام 1995 م صدر قرار وزاري بتعينه أستاذاً غير متفرغ بأكاديمية الفنون المصرية .
تناولت أعماله العديد من الرسائل العلمية لدرجتي الماجستير والدكتوراه في المعاهد والكليات الموسيقية بلغت 7 رسائل ماجستير و3 رسائل دكتوراه من مصر في كلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان ، وكلية التربية النوعية ، جامعة القاهرة،ومعهد الموسيقى العربية بأكاديمية الفنون ، ورسالة دكتوراه من جامعة السوربون بفرنسا.

أعماله
تجاوز عدد أعماله السينمائية 50 فيلماً ، وأعماله التليفزيونية 150 مسلسلاً ، وما يزيد على 20 عملاً إذاعياً ، وعشر مسرحيات غنائية استعراضية .
من أشهر أعماله الموسيقية في الأفلام :
الشك يا حبيبي ، البرئ ، البداية ، حب في الزنزانة ، أرجوك أعطينى هذا الدواء ، أيام في الحلال ، آه يا بلد ، كتيبة الإعدام ، يوم الكرامة ، حليم.

من أشهر أعماله الموسيقية التليفزيونية "مسلسلات ":
الأيام ، بابا عبده ، أديب ، النديم ، وقال البحر ، دموع في عيون وقحة ، رأفت الهجان ، ليلة القبض على فاطمة ، أرابيسك ، العائلة ، الراية البيضا ، الشهد والدموع ، زيزينيا ، الأمير المجهول، ذو النون المصرى ، بين السرايات ، امرأة من زمن الحب ، أم كلثوم ، حديث الصباح والمساء ، لا ، نصف ربيع آخر ، أوبرا عايدة ، بنات أفكارى ، البر الغربى ، حدائق الشيطان ، العندليب ، محمود المصرى ، أحلام عادية ، ريا وسكينة ، بنت من شبرا.

من أشهر أعماله الموسيقية المسرحية :
رابعة العدوية ، الواد سيد الشغال ، علشان خاطر عيونك ، إنها حقاً عائلة محترمة ، الحب في التخشيبة ، تصبح على خير يا حبة عينى ، لولى ، يمامة بيضا .

قام بتأليف كونشرتو لآلة العود والأوركسترا ومتتالية على ألحان عربية معروفة وعزفهما مع أوركسترا عُمان السيمفونى عام 2005 .
شارك بالتعاون مع شركة ياماها اليابانية في إستنباط ثلاثة أرباع التون من الآلات الإلكترونية.
شارك بالتعاون مع شركة إميولتور الأمريكية في إنتاج عينات من الآلات تقليدية والشعبية المصرية والعربية.
ابتكر العديد من الـإيقاعات والـضروب الجديدة.
أعاد صياغة وتوزيع العديد من المقطوعات الموسيقية والأغنيات .
ساهم مع مؤسسة دانسنغ دوتس Dancing Dots الأمريكية في إنتاج برنامج جود فيل Good Feel والذي يقدم نوتة موسيقية بطريقة برايل للمكفوفين.
قام بتقديم وإعداد برنامج إذاعي لتحليل وتذوق الموسيقى العربية بعنوان " غواص في بحر النغم " منذ عام 1988
إعداد وتقديم برنامج سهرة شريعي مع قناة دريم الفضائية.

المؤتمرات التى شارك بها
- شارك بأوراق عمل لبعض مؤتمرات كلية التربية الموسيقية بالقاهرة.


الجوائز والأوسمة التي حصل عليها
حصل عمار الشريعي على العديد من الجوائز من الكثير من دول العالم ومنها :

جائزة مهرجان فالنسيا ، إسبانيا ، عام 1986.
جائزة مهرجان فيفييه ، سويسرا ، عام 1989.
وسام التكريم من الطبقة الأولى من السلطان قابوس بن سعيد ، سلطنة عمان، عام 1992.
وسام التكريم من الطبقة الأولى من الملك عبد الله بن الحسين - ملك المملكة الأردنية الهاشمية.
العديد من جوائز جمعية نقاد السينما والمركز الكاثوليكي للسينما ومهرجان الإذاعة والتليفزيون عن الموسيقى التصويرية من عام 1977 حتى عام 1990.
جائزة الحصان الذهبي لأحسن ملحن في إذاعة الشرق الأوسط لسبعة عشر عاماً متتالية.
جائزة الدولة للتفوق في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة ، عام 2005.
وسام التكريم من الطبقة الأولى مرة ثانية من السلطان قابوس بن سعيد ، سلطنة عمان، عام 2005.
[center]

_________________
تذكّر قبل أن تغفو على أي وسادة...

أينامُ الليلَ من ذبحوا بلاده؟
avatar
إياس
مشرف الإحساس الجميل
مشرف الإحساس الجميل

ذكر
عدد الرسائل : 147
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى