فيروزا
أهلا بزوار منتدانا ... انضمو إلينا وتذوقوا إبداع أعضائنا

الرباط الصليبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عاجل الرباط الصليبي

مُساهمة من طرف محمد سيجري في الثلاثاء 19 فبراير - 1:54

من مشاكل الرباط الصليبي
والتي انتشرت كثيرا بحيث تعد كحالات الاصابة بالانفلونزا. فعدد المراجعين الجدد الاسبوعي يصل الى حوالي ال10 حالات. ويكون 90% منهم رياضيون، بينما يكون ال 10% الباقون منهم من جراء حوادث السيارات او السقوط من مكان وحتى لو كان من الدرج. ومن المؤسف أن معظم الرياضيين يصابون بقطع الرباط في فترة شبابهم وبعمر لا يتعدى سن الاربعين. والاصابة هنا لا يمكن علاجها الا بالتدخل الجراحي. بحيث يتم وصل الرباط من خلال هذه العملية.
وغالبا ما يقصد بمسمى القطع للرباط الصليبي هو حدوثه في الرباط الامامي. لان القطع في الرباط الصليبي الامامي يحدث بنسبة كبيرة تصل الى 15 الى واحد مقارنة بحدوث القطع في الرباط الخلفي.

العلاج التحفظي أو الجراحي تحدده السن والحاجة
وقد يلجأ الى العلاج التحفظي كالعلاج الطبيعي والتأهيل و العقاقير المسكنة للالم وذلك لتفادي اجراء العملية لبعض الحالات، خصوصا لمن تعدى سنهم الخمسين. وذلك بناء على واقع قلة حركة من هم في هذه السن وتفاديا لمضاعفات العملية الجراحية على صحة الشخص في هذا العمر الذي تكثر فيه الامراض المزمنة. ولكن مع استثناء لمن يمارسون الرياضة بانتظام او لمن قد ادت اصابته الى التأثير على قدرته على العمل. فعلى سبيل المثال، تم اجراء عملية على شخص وصل عمره لاواخر الاربعينات وذلك لكون الاصابة قد اعاقت من عمله كجرسون في مطعم. فقد سببت اصابته بقطع رباط الركبة الى سقوطه المستمر وبالتالي تكسير الصحون مما ادى الى تهديد بفصله عن العمل.

عوامل تحدد الحاجة لإجراء جراحة لتبديل الرباط الصليبي
سن المريض
مدى عدم ثبات الركبة
مستوى نشاط المريض
احتياجات المريض الحركية
وجود اصابات مصاحبة بالركبة

وبشكل عام العلاج الطبيعي والتأهيل يساعد المريض علي أداء واجبه اليومي علي أتم وجه
وذلك بتأهيل العضلات حول الركبة .. ولكن لا ليقوم بممارسات عالية كلعب الكرة مثلا

الأعراض

عند حدوث الاصابة يفقد المصاب القدرة على المشي وتحريك مفصل الركبة، كما تتورم منطقة الركبة المصابة. وفي البداية يكون التورم بسيطا ومصحوبا بآلام (يصفها المرضى بآلام الصداع في الركبة).. وبعد فترة قد تعود للمصاب القدرة على الحركة، ولكن يزداد مع الوقت تورم وآلام الركبة. والسبب في الآلام هو تجمع الدم في الركبة. فنتيجة لكون منطقة الرباط الصليبي تتميز بغزارة التغذية الدموية، فإن حدوث قطع فيه ينتج عنه تدفق وتجمع الدم بكمية كبيرة. كما ان كثرة الخلايا الحسية في الركبة تقوي من الاحساس بالالم.

التشخيص

ويتم التشخيص من خلال الفحص الاكلينيكي لوضع الساق والقدم والكاحل. ومن الاعراض والتاريخ الاكلينيكي تدل الحالة على وجود قطع في الرباط. كما استبدلت الطرق القديمة في التصوير الاشعاعي باستخدام الصبغة المسماة بال arthrpgraphy ليتم حاليا تصوير الركبة بالاشعة المقطعية او بالرنين المغناطيسي، وذلك للتأكد من التشخيص. كما يمكن في حالات قليلة الاستعانة بفحص السونار للمفاصل.
المنظار أدق من الفحص الإشعاعي
وتجب ملاحظة ان تشخيص الاشعة المقطعية لا يعتمد عليه كليا في تحديد مدى مرونة وصحة الاربطة. والفصل يكون عن طريق اجراء فحص المنظار للركبة. فقد تدل الصور الاشعاعية على استمرار التصاق الاربطة ولكن عند عمل منظار للركبة يكتشف أن الاربطة متهتكة وبالية. وذلك لان الاشعة لا تستطيع تبيان كل مليمتر من الاربطة. واما المنظار فإن الدكتور فيه يرى ويفحص المشكلة بشكل مباشر وواقعي.

العلاج

عند حدوث الاصابة يتم رفع الركبة ووضع كمادات ثلج عليها. وكخطوة اولى للعلاج، يتم تثبيت الساق بالكامل باستخدام الجبائر التي تمتد من فوق الركبة الى الكاحل وينصح المريض بالراحة. بالاضافة الى استخدام ادوية مسكنة للالم ومضادة للالتهابات. وبعد ذلك يتم فحص المصاب بعد شهر.فاذا ما لوحظ استمرار التورم، فيجب سحب الدم المتكدس في الركبة واعادة تثبيت الساق لمدة اسبوعين. ويعاد تشخيص المريض بعد ذلك.
ولا يلزم العلاج بالتدخل الجراحي لكل الحالات. كما يجب لفت الانتباه الى التطور الطبي الذي سهل من طريقة اجراء العملية في الوقت الحالي. ففي السابق، كانت تجرى عن طريق فتحة كبيرة نسبيا تمتد رأسيا من فوق منطقة الركبة الى ما تحتها بعدة سنتيمترات. مما يشوه منظر الساق كثيرا. اما الآن فالتطور العلاجي واستخدام المنظار سمح بالقيام بالعملية من خلال فتحتين صغيرتين (لا يتعدى حجمهما الانش 2.6سم) لتتم من خلالهما زراعة او تثبيت الرباط الصليبي. كما تتوافر بدائل للرباط الصليبي الوتري والوتري عظمي ( اي للصابونة ايضا).

النقاهة بعد العملية

وبعد اجراء العملية الجراحية، يظل المريض في المستشفى لفترة نقاهة لمدة 3 الى 4 ايام. ويخضع لجلسات من العلاج الطبيعي التي تمهد لمفصل الركبة الطريق للعودة الى العمل بشكل طبيعي. ويبدأ المريض بالمشي بالتوكؤ على عكازين، فقد وجد ان استخدام العكاز اثناء الفترة الاولى بعد اجراء العملية له تأثير كبير في تقليل ترشيح الركبة. وينصح بمتابعة جلسات العلاج الطبيعي لفترة تصل احيانا الى 6 اشهر حتى تعود صحة الركبة الى عهدها الطبيعي. وعليه يمكن للاعب العودة لممارسة الرياضة.

احترس من مرض الهشاشة

وفي النهاية تنبيها بخصوص زيادة حالات هشاشة العظام وبأنها مرض العصر الصامت الذي يصاب به المريض من دون ان يشعر او يحس به. ويكمن لب المشكلة ان المريض يجد نفسه في اغلب الاحيان بين يوم وليلة مصابا بنسبة حادة من هشاشة عظامه، وقد يكون اول عرض له هو كسر الحوض.
avatar
محمد سيجري
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً

ذكر
عدد الرسائل : 228
العمر : 31
الوظيفة : طالب معهدتمريض+طالب جامعة أدارة أعمال
العمل/الترفيه : الكمبيوتر و الصيد
الدولة : سوريا
تاريخ التسجيل : 16/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.dream-online.tk/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى